Search This Blog

Tuesday, November 8, 2011

رحلة المال..................... وحب الانسان

أن الله أقام نظام أحوال الناس في الحياة الدنيا على حكمة أن تكون الحياة وسيلة لبلوغ النفوس إلى ما هيأها الله له من العروج إلى سمو الملكية فكان نظام هذه الحياة على أن تجري أمور الناس فيها على حسب تعاليم الهدى للفوز بالحياة الأبدية من نعيم الحق بعد الممات والبعث ، فإذا الناس قد حرفوها عن مهيعها- تفسير ابن عاشور ص404
وإنه لحب الخير
 
 
 
في مقالات السابقةمقالة رحلة المال وشرع الله- تحدثت عن موضع المال في التشريع الاسلامي وذكرت انه اي المال في ضمن مقاصد التشريع الاسلامي السامي في الضروريات الخمس التي هي قوام حياة البشرية.
ومقالة -رحلة المال ..المال في حياة المسلم ,ذكرت فيها ان الزكاة في ركن الثالت من اركان الاسلام،وحتى تستقيم حياة المسلم على الفطرة السليمة فقد حث الإسلام على السعي وطلب الرزق الحلال من مصادره المشروعة الواضحة،أن المال كله هو مال الله وأن العبدالمسلم فيه مستخلف،وان له حقوق شرعية من زكاة وصدقة وإنفاق في سبيل الله ومرضاته قال ابن عاشور:
: أن المعنى : وإنه لشديد المحبة للمال
. وفيه مذهبان
: وإنه لحب الخير - وهو : المال
هذه من المسلمات التي يعرفها الجميع
والنقطة التي اريد ايصالها للذهن القراء هي ان غريزة وفطرة حب المال تكون مهذب بتهذيب شريعة الرحمن هذه نقطة ونقطة الثانية هي ان ينظر الانسان الى المال نظرة مادة من مواد الموجودة حولنا مثل الكرسي في العمل او في المجلس كأداة وسيلة لا اكثر ولا اقل وحتى يكون المثال اكثر توضيحا حب الانسان للمال يكون مثل علاقتنا في الملبس ليس بين الانسان اي انسان علاقة حب في الملبس بل هي اي الملبس وسيلة من وسائل شخصية او اظهار الذوق لم نسمع ان انسانا فقد لبسا معينا فمات حزنا والمقصود من كلامي السابق هوألا نكوَن مشاعر خاصة للمال اريد ان اختم مثلا اخر وهو ان تكون علاقتنا للمال مثل علاقة المزارع والمطر في المزارع بعد ما يستوفي كل اساسيات العمل الزراعي ينتظر المطر حتى يحصد الثمر فليس هناك حب ومشاعر خاصة بل هي علاقة الانسان باستخدام مواد الارض ليصل الى بركة الله هو المطر
وعن حديثنا عن الحب عدم حب المال لذاته كأساس على حساب اهم الاشياء القريبة للقلوبنا في هذه الحياة
وننظر الى الامام كخادم يخدمنا لنصل الى هدفنا الاسمى هو نحن كمسلمين رضا الله والجنة والى اهدافنا النبيلة حيث لكل شخص له هدفه النبيل ونتخذ المال وسيلة يصلنا الى غاياتنا السامية
لشديد ) أي - لشديد : أحدهما تفسير انن كثير
وقوله

No comments:

Post a Comment